سدوما ": طرق الظلام للفاتيكان.

"سدوما" ، أو أسرار عائلة الفاتيكان

© iStock
© iStock

نقرأ رصيف فريدريك مارتل. الحكم: مرفوض ، لكنه مفيد.

خلف الواجهة ، الكنيسة الكاثوليكية ليست جميلة لرؤيتها. في صفحات 630 التي تم البحث عنها ، Sodoma يحكي أربع سنوات من التحقيق (التابعة) في الفاتيكان وفي ثلاثين دولة. صحافي بثقافة فرنسا ، لاحظت بالفعل اختبارات طموحة مثل القوة الناعمة ، ذهب المؤلف للقاء العديد من الكهنة والأساقفة والكرادلة. في نهاية هذه الرحلة في الشجاعة والقصور المظلمة للفضيحة ، يؤكد فريديريك مارتيل أن المؤسسة الكاثوليكية "واحدة من أكبر المجتمعات الجنسية المثلية في العالم". نفسه مثلي الجنس ، يقدم نفسه على انفصال عن الإيمان ، وقال انه يعتزم كشف النفاق الذي يسود من الحلقات الدراسية إلى أعلى المؤسسة. "رهاب المثلية" أعرب في كثير من الأحيان سيكون شاشة ل "المثلية" مكبوت أو تمارس.

بالإضافة إلى الخطاب الذي عقده أسقف ضد الشذوذ الجنسي سيكون عنيفا ، والأرجح أنه سوف ينجذب لأنه ذبح. هذا السر العائلي من شأنه أن يعزز الفساد ويعزز الإفلات من العقاب على الاعتداء الجنسي. وجود شبكات ، أو بالأحرى ، كما يقول مارتيل ، من أ "جذمور" سيكون عاملا حاسما في فهم لماذا المؤسسة لديها الكثير من المتاعب لمحاربة الفساد والاعتداء الجنسي. في الأساس ، يحمي الجميع السر المحزن للآخر للحفاظ على ميوله أو عاداته الصغيرة. السبب مقلق ، ولكن حزمة العناصر التي تم الإبلاغ عنها قوية.

من النادر أن يتم إجراء مثل هذا المستوى من التحقيق بطريقة منهجية.

في كثير من الأحيان شرسة أو الساخرة ، بقيادة ببراعة ، السرد يجعلنا ندخل دوائر القوة الكنسية. هو ، يجب القول ، في كثير من الأحيان "مسجلة". من النادر أن يتم إجراء مثل هذا المستوى من التحقيق بطريقة منهجية. العمل ليس مجرد نسيج من القصص. إنه كتاب جاد يجب قراءته بجدية. يبدو أن المؤلف قد افتتح طاولة وسكن في الفاتيكان ، وهي مؤسسة تعتبر حتى الآن محكمة الإغلاق. بالتأكيد ، مارتيل ليس أول من يدين بشدة الأكاذيب والفساد في الكنيسة.

بالطبع ، العديد من تطوراته ليست ، بكلمات صارمة ، الوحي ، على سبيل المثال على دعم ديكتاتورية بينوشيه. ويلجأ آخرون ، وخاصة فرنسا ، إلى المبتذلة أو الإيديولوجية أو الغامضة. لا يقل احتمال أن تزعزع الصورة التي يرسمها الكاثوليك الصادقين الذين لديهم صورة أو تجربة أخرى للكنيسة. مارتيل يستحضر "حلقة الفساد" حول جون بول الثاني. لكونه كتب أنه لا ينبغي على المرء أن يتظاهر بهذا البابا العظيم (إلى جانب) البابا العظيم دون أن يطهر الملفات السوداء من بابته ، لم أكن متفاجئًا ، لكنني غمرني.

الأكثر إشكالية ، ادعاءات المؤلف من الصعب دحض لأنه لا يمكن التحقق منها.

ولكن هذا الاستطلاع تم إجراؤه بالضرورة باستخدام وسائل مالية كبيرة يمكن استجوابه. إذا كان المؤلف أو المحررين يعتقدون أنه من المناسب أن يدرجوا في نهاية النص قائمة مثيرة للإعجاب من المحامين. هذا قد لا يشجع على الفحص النقدي ... أكثر إشكالية ، من الصعب دحض ادعاءات المؤلف لأنه لا يمكن التحقق منها. البعض ، لأنها أطروحات شخصية - الآراء ، حتى مطروق وحتى المألوف ، لا تظهر. الآخرين لأنهم انطباعات تستند إلى التواطؤ ، نظرة ، لفتة تهرب. أو خصم الاستقطاعات ، مثل "Mgr. Dupond كان صديقًا Mgr. كان دوراند ، والأسقف دوراند يقرأان الكاتب الكاثوليكي دوبوا ، الذي كان مثلي الجنس سرا لكنه لم يفترض ذلك ، هكذا قال أسقف دوبوند مثلي الجنس.

عدم وجود مراجع إشكالية ، بالنظر إلى أهمية القضايا ، وقوة الأطروحات وآلية الاتصالات التي تحمل الكتاب. نحن نتفهم هذا الاختيار عندما يكون المصدر على المحك أو عندما يتعلق الأمر بشخص حي ، أقل عندما يشير المؤلف إلى كتاب أو مستند دون إعطاء مؤشرات دقيقة ودون علامات اقتباس. في بعض الأحيان نحن أكثر في لهجة شيفرة دافنشي من التقارير.

إن الحد من سلوك البشر حسب رغبتهم الجنسية - المعبر عنها أو الراضية أو المكبوتة أو المتسامحة - أمر مخفف.

حقيقة أن المؤلف يجعل سؤال مثلي الجنس هو التفسير الفريد تقريبا لمشاكل الكنيسة غير قابلة للنقاش. "إذا كانت الأداة الوحيدة التي لديك مطرقة ، فسترى كل مشكلة كظفر" يقول المثل. بالتأكيد في الحضارات أجمعين (اليونان واليابان والتبت والجماعات الدينية، الجيوش، والمدارس ...)، كان رجال من المجتمعات على أساس الطاعة يفضي إلى تطوير العلاقات الجنسية المثلية أو "بدء" من الشباب . ولكن الحد من السلوك البشري إلى الرغبة الجنسية - أعرب، راض، قمع أو مصعد - من التبسيط.

رؤية المثلية الجنسية في كل مكان يمكن أن تتحول إلى هوس. مارتل يؤكد أن شجب المسيحية "الذاتي المرجعية" سيكون لفرانسيس "كلمة مشفرة" ل "يلمح المثلية الجنسية" ، بالمثل ل "النرجسية اللاهوتية" ، وهو أمر مثير للضحك. إذا نسينا للحظة من هو المؤلف ، يمكن أن نتهم بارهاب المثلية ، لأن صيغه شديدة ومنهجية وأحادية. إنهم ينضمون ، من المفارقات ، إلى أولئك الأعداء الأكثر رجعية للبابا الحالي.

هذه الانتقادات المهمة لا تنتقص من حقيقة أن سدوما سيكون معلما ومفيدا.

في بعض الأحيان ، نحن في مجال الاستعداد للتفكير: "الملايين من المؤمنين يبتعدون عن الكنيسة بسبب عدم توافقها مع روح العصر. " في بعض الأحيان تدمر ادعاءات صاحب البلاغ بعضها البعض. جوزيف راتزينجر؟ يفتقد مارتيل نطاقه الفكري ، كما يراه "مخنث" ويدين له "إفساد" سادي من "المحقق الكبير" ، لكنه يدرك في مكان آخر أن هذا البابا كان ضحية ل "الإعلام الحقيقي والصلب المسلح". بيرتون ، الذراع اليمنى لهذا بنديكتوس السادس عشر نفسه؟ "يرى مؤامرات في كل مكان ، مكائد ، عصابات" يهتف المؤلف ، الذي يريد كتابه بالكامل رؤية المؤامرات في كل مكان ، والمكائد والكرات هذه الانتقادات الهامة لا تنتقص من حقيقة أن Sodoma سوف تجعل التاريخ وأنه مفيد.

على نفس الموضوع المصدر: http://www.lavie.fr/religion/catholicisme/sodoma-ou-les-secrets-de-famille-du-vatican-19-02-2019-96477_16.php